من الأسئلة الشائعة التى تحير الكثيرين عند التفكير فى استثمار أموالهم هو ذلك السؤال الشهير :

أيهما أفضل لإستثمار المال :  الدولار أم الذهب؟

الحقيقة أنه لا وجه للمقارنة بالأساس بين هذا و ذاك فالدولار و إن علت قيمته فهو مجرد عملة تتأثر بعوامل كثيرة حتى و لو كان عملة الدولة الأقوى على مسنوى العالم و يمثل عصب الاقتصاد العالمى بوجه عام .

أما الذهب فهو سلعة استراتيجية هامة للغاية سواء على مستوى الدول أو الافراد و كمية الذهب المستخرجة من الارض اقل بكثر من الكمية المطلوبة و الذهب من الملاذات الآمنة للثروة التى تحتفظ بقيمتها على مر السنين و لا تتأثر بالمخاطر بل على العكس فقيمته ترتفع كلما حدثت تقلبات اجتماعية او حروب و غيرها من أحوال عدم الاستقرار .

gold-dollar

 

عودة مرة أخرى للدولار حيث يلاحظ تهافت الناس و اهتمامهم الغير عادى بادخار اموالهم فى صورة دولارات و هو أمر قد يضر بمن يقوم به على أكثر من مستوى و ناقشناه فى مقال سابق بعنوان : هل من الصواب ادخار الاموال فى صورة دولار ؟  .

الادخار فى صورة دولار و ان كان يحمل احتمالية عالية للربح لكنه فى الوقت ذاته مجرد ربح صورى لانه مرتبط بحدوث تضخم و على جانب آخر قد لا يتحقق ربح بالأساس و هو ما قد حدث بالفعل مع البعض فى فترات معينة .

و ختاما ينصح بإدخار الأموال فى الصور الحقيقية للثروة الاستثمارية و ليس شراء عملات قد تتعرض فى اى لحظة لمخاطر انهيار الاقتصاد العالمى او التقلبات الغير مضمونة  .

اقرأ أيضا :

كيف تستثمر أموالك بصورة آمنة

استثمر أموالك فى سبائك الذهب

كيف تحمى أموالك من النصب و الإحتيال