على مر العصور لايزال الذهب يمثل الملاذ الاول للقيمة و الاستثمار عن طريق استثمار الاموال فى شراء المشغولات الذهبية او الجنيهات الذهبية و السبائك و غيرها .

و هناك فرق واضح فى الاستثمار بين السبائك الذهبية والجنية الذهبى  وذلك يرجع الى أن العملات الذهبية يدخل في صناعتها بعض النحاس أي أنها ليست مصنوعة من الذهب الخالص  ويبلغ وزن الذهب بها حوالي 91.67 % من وزنها بينما النسبة الباقية من مادة النحاس أو أي معدن أخر  وتتم عملية خلط الذهب مع المعادن الاخرى لتسهيل عملية التشكيل ، بينما يكون نسبة الذهب في السبائك الذهبية حوالي 99% من وزن السبيكة وبالتالي هي النسبة الأعلى في عالم الذهب و تعتبر الأكثر فائدة في حالات الاستثمار .

ما هي السبائك الذهبية ؟

Gold bars

Gold bars

هي عبارة عن  وحدة من وحدات القياس المستخدمة في قياس وزن أي معدن نقي  كما تستخدم السبائك الذهبية في قياس وزن الذهب النقي المستخلص من باطن الأرض بواسطة المناجم الخاصة باستخراج الذهب وأهم ما يميز السبائك الذهبية هو النقاء العالي الذي يبلغ 99% من وزن السبيكة .

أوزان السبائك الذهبية

تتفاوت أوزان السبائك الذهبية من سبيكة إلي أخري فإذا كانت السبيكة المصنوعة من الذهب الخالص 24 قيراط  يمكنك معرفة وزن السبيكة إذا عَلِمت أن كل جرام يساوي خمسة قراريط  أي أن السبيكة التي تزن 24 قيراط يساوي وزنها بالجرامات نحو 5 جرامات تقريباً .

ما هو الجنيه الذهب ؟

66464

يعد الجنيه الذهب أحد أكثر المشغولات التي يتم تصنيعها من الذهب و قد يصل وزن الجنيه الذهب إلي 8 جرامات و تعود نشأة الجنيه الذهب في الأصل إلي عملة بريطانية للملك جورج الخامس مصنوعة من الذهب عيار 24 .

الاستثمار في الجنيه الذهب

يعد الاستثمار في الذهب وسيلة شعبية لتأمين الثروات كما أنه يعد حل جيد وقت الأزمات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية .فالاستثمار في الجنيه الذهبى وسيلة مفيدة حيث لا يفقد قيمته مع مرور الوقت مقارنة بالجنيهات الورقية التي تفقد قيمتها مع مرور الوقت بسبب التضخم  لذلك يمكن اعتبار الاستثمار في الجنيهات الذهبية هي ثاني أفضل الطرق  للحفاظ علي الثروة  و أكثرها حكمة و أفضلها علي الإطلاق في الاستثمار.

ايهما افضل الاستثمار فى السبائك الذهبية ام الجنية الذهبى؟

يعتبر العديد من المستثمرين أن أفضل طريقة للاستثمار هى في السبائك الذهبية والسبب فى ذلك هو  أن السبائك الذهبية تحتفظ بقيمتها ، وأن احتمال الخسارة يكون ضئيل بدرجة كبيرة  وذلك عكس ما هو عليه من المجوهرات و الحلي التي تقل قيمتها بسبب قيمة المصنعية أو الدمغة أو ما يسمي بمشغولات الذهب .