على مر الزمان استخدم الذهب كمعيار لقياس قوة العملات على مستوى دول العالم أجمع . و يتحدد سعر الذهب بالدولار الأمريكي و هو سعر قابل للتأرجح صعودا و هبوطا طبقاً لأحوال سوق شراء و بيع الذهب فما الذى يؤثر على أسعار الذهب عالمياً و يجعلها تتغير بالارتفاع أو الانخفاض ؟

 

إليك عشر أسباب و عوامل هامة يجب ان يعرفها كل من يريد الاستثمار في مجال تجارة الذهب

1 – الأزمات العالمية

ترتفع اسعار الذهب حال وجود أزمات عالمية نظرا لضعف ثقة الناس فى الحكومات او السياسة التجارية حينها يعرف الذهب بانه الملاذ الآمن لحفظ القيمة وسط التقلبات السياسية و الاضطرابات الاقتصادية . على سبيل المثال  أنه بمجرد تحرك القوات الروسية بإتجاه أوكرانيا فقد حدث ارتفاع عالي في سعر الذهب لحدوث قلق لدي الكثيرين بشأن الاستقرار في تلك المنطقة.

2 – التضخم

التضخم هو ظاهرة اقتصادية معينة لها اسبابها و تعني فى النهاية تناقص القدرة الشرائية للأموال نتيجة ارتفاع الاسعار بشكل سريع مما يعنى فقدان قيمة المال . و هنا يكون التصرف لدى البعض بشراء الذهب للوقاية من اثار التضخم و فقدان قيمة الثروات .

و على الرغم من أن أسعار الذهب هى الاخرى قد ترتفع أو تنخفض لكنها  تعتبر أكثر ثباتاص إذا ما قورنت بالعملات و يزداد قيمة الذهب على المدى الطويل .

و إجمالا يمكن القول أن إمتلاك المعدن الأصفر النفيس لها قيمته الحقيقية أعلى بكثير من تخزين بعض الأوراق المالية التى قد تتعرض لفقدان القيمة نتيجة التضخم .

 

gold-wallpaper-31

3 – قيمة الدولار الأمريكي و علاقته بالذهب

لا يزال الدولار الأمريكي هو سيد العملات خاصة فيما يتعلق بالإحتياطي النقدي لأغلب دول العالم نظرا لأن أغلب الصفقات التجارية العالمية يتم سدادها بالدولار . و العلاقة بين سهر الذهب و قوة الدولار عالميا هى علاقة واضحة بشكل معين و هى العلاقة العكسية . فمتى ارتفع قوة الدولار عالميا يعنى ذلك انخفاض في سعر الذهب بينما إذا انخفضت قوة الدولار لأى سبب فهذا يعنى ارتفاع سعر الذهب و قيمته .على سبيل المثال في الفترة بين 1 سبتمبر و 10 سبتمبر من عام 2014 ارتفع مؤشر الدولار بقيمة 2 نقطة و هو ماأدى لهبوط نسبي فى سوق الذهب .

4 . الاحتياطى المركزي

لكل دولة بنك او مرسسة مركزية تعنى بضبط عملية الاحتياطي النقدي ففقي الولايات المتحدة الأمريكية يكون الاحتياطي الفيدرالي بمثابة البنك المركزي و كذلك هناك البنك المركزي الاوروبي و الياباني و البنك الوطني السويسري

التخبط في السياسات المالية و اخفاق البنوك المركزية في توفير الإحتياطي النقدي المناسب يجعل شراء الذهب بمثابة فرار نحو الحصن الآمن و غالبية المستثمرين يميلون للإحتفاظ بثرواتهم فى صورة حقيقية ملموسة كالذهب و العقارات و ليس في شكل أوراق مالية قد تفقد قيمتها لأكثر من سبب .

This image was produced by an application from HighWater Designs Limited.

5 – سعر الفائدة

دائما هناك علاقة عكسية بين اسعار الفائدة على المدخرات و الشهادات ومن ناحية و سعر الذهب من ناحية أخرى فمتى ارتفعت اسعار الفائدة على أموال المودعين كان ذلك سبب كافى لبيع الذهب و استثمار المال فى البنوك لتحقيق فائدة و ربح أعلى و من هنا يحدث انخفاض نسبي فى سعر الذهب .

و العكس بالعكس فعندما تقوم البنك بخفض اسعار الفائدة على الأموال داخل تلك البنوك يكون ذلك سبب فى استعادة البعض أموالهم و الرغبة في شراء الذهب بديلاً مضموناَ للربح و لو على المدى الطويل .

6 – التسهيل الكمي

و هى أحدى استراتيجيات البنك المركزي و التى تعنى بزيادة المعروض من المال عن طريق اغراق المؤسسات المالية و البنوك بالمال . و من الدول التى تستعين بتلك السياسة امريكا عبر البنك الفيدرالى و بريطانيا و اليابان و البنك الوطني السويسري.و متى زادت الاموال السائلة كان ذلك أداة لحدوث التضخم و غلاء الاسعار و فقدان المال لقوته الشرائية فيتجه الكثيرون لامتلاك المعدن الاصفر النفيس مما يرفع من سعر الذهب .

و قد أعلن البنك الفيدرالي الأمريكى توقفه عن العمل بتلك السياسة اعتبارا من نهاية أكتوبر 2014

7 – الاحتياطي النقدي الحكومي

البنوك المركزية مثل الفيدرالى الامريكى و غيره جيمعها تحتفظ بكل من الذهب و الاوراق النقدية كإحتياطي استراتيجي لديها . الولايات المتحدة على سبيل المثال و مثلها اوروبا تحتفظ بالجزء الأكبر من احتياطيها في صورة ذهب و لا زالت تسعى لشراء المزيد من الذهب لدعم الاحتياطي لديها .

بعض الدول الاخرى التى لديها مخزون من الذهب فى احتياطيها المركزي لكنها تسعى الى بيع بعض من مخزون الذهب الاحتياطى بكميات اكبر من التى تشتريها نفس الدول فترتفع كمية الاوراق المالية لدى تلك الدول . و متى زادت كمية المال عن حد معين يكون ذلك سبب في ارتفاع اسعار الذهب

8 – الذهب و الصناعة

إن الذهبليس مجرد ملاذ آمن للثروة او بوابة آمنة للاستثمار لكنه فيالوقت ذاته يمثل مادة خامة هامة لصناعات عظمى منها المشغولات الذهبية للزينة و أكثر من نصف كمية الطلب على الذهب تكون بغرض شراء المجوهرات الذهبية و تحتل الصين و الهند و الولايات المتحدة الأمريكية المراكز الثلاثة الأولي فى معدل الطلب على المشغولات الذهبية و استخدامها كحلى للزينة او هدايا .

 

4209528_1024

ليس هذا فحسب بل ان هناك بعض مناطق بالهند لا زالت تستخدم الذهب نفسه كعملة و تعتبره مماثلا للنقود و مظهرا للثروة . و يمكن القول ان معدل الطلب العالى على الذهب يرفع من سعره فى الهند و الصينيون يعتبرون امتلاك الذهب احد مظاهر الثراء و الفخامة .علاوة على صناعة المجوهرات فهناك ما يقرب 12% من معدل الطلب على الذهب يستخدملاغراض صناعية أخرى منها الأجهزة الالكترونية و الحواسب خاصة تلك المتعلقة بخدمات  و انظمة تحديد النطاق الجغرافي G.P.S و بعض الأجهزة الطبية مثل دعامات القلب .

9 – معدل إنتاج الذهب

معدل انتاجية الذهب على مدار العام الواحد لا تتجاوز 2500 طن مكعب سنوياً و كمية الذهب المستخرج فى العالم كله على مر التاريخ لا تتجاوز 165000 طن مكعب . و لتتخيل الامر بشكل  أدق من هذا يمكن تصور ان كمية الذهب الموجودة فى العالم كله تملأ 3 حمامات سباحة أوليمبية بينما الانتاج العالمى من الذهب للعام الحالي لم يتجاوز حجم مكعب مساحة وجهه 16 قدم مربع .

كذلك فإن ارتفاع تكلفة الإنتاج تدفع بأصحاب المناجم ومستخرجي الذهب الى رفع سعر الذهب للحفاظ على أرباحهم و متى ارتفعت التكلفة فإن الاسعار ترتفع بالتبعية لتسري الاسعار الجديدة على الذهب المستخرج الأمس او حتى الذى تم استخراجه منذ آلاف السنين !!

10 . العرض و الطلب

يرى علماء التاريخ و الاثار ان الانسان قد بدأ استخراج الذهب من باطن الأرض و المناجم منذ ما يزيد عن 5 الاف عام  !! و ها هو اليوم لا يزال يبحث بكل طاقته و أدق اجهزته التكنولوجية و أقماره الصناعية عن مناجم الذهب و الأمر لم ياتي من فراغ فالذهب له استخداماته الهامة ليس لمجرد الزينة و الهدايا بل كما ذكرنا أنه يستخدم في صناعات و أجهزة هامة للغاية .

و على الرغم من أن دوام الحال محال لكن حتى اللحظة لا يبدو شىء في الأفق يقول ان هاك بدائل للذهب تحل محله على المستوى الزمنى القريب و لا زال الذهب الملاذ الآمن للثروة و قيمته فى ارتفاع مستمر لارتفاع الطلب اضعاف معدل العرض و هو ما يجعل مسألة ان يفوق العرض الطلب هى مسألة تكاد تكون شبه مستحيلة على الأقل لعقود قادمة .